الأخبار /

ثلاثة لقاءات يعقدها التأصيل في الفصل الأول من العام

[ الثلاثاء 10 جمادى الأول 1438 هـ ] [ 2607 ]

عقد مركز التأصيل للدراسات والبحوث خلال الفصل الأول من العام الهجري 1438ه، وضمن الأنشطة والفعاليات الثقافية التي يقيمها، ثلاثة لقاءات مفتوحة، استضاف فيها عددا من العلماء ورواد الفكر والتربية.

فقد انعقد اللقاء الأول تحت عنوان: (التربية الفكرية)، بمشاركة الشيخ د. محمد بن عبدالله الدويش –رئيس مجلس إدارة مؤسسة المربي والأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية –سابقا.

حيث ألقى فضيلته ورقة تطرق فيها لمدلول التربية الفكرية، وأهميتها، ومجالاتها، ثم أعقب ذلك عدد من التعقيبات والمداخلات وفتح باب النقاش مع الحاضرين الذين عبروا في نهاية اللقاء عن ارتياحهم واستفادتهم.

 

كما انعقد اللقاء الثاني بمشاركة الشيخ د. أحمد بن عبدالرحمن الصويان -رئيس مجلس إدارة مجلة البيان ورئيس رابطة الصحافة الإسلامية، تحت عنوان: الدعوة الإسلامية المعاصرة.. الأولويات واستشراف المستقبل.

وتحدث الصويان في كلمته عن واقع الدعوة الإسلامية وما يكتنفها من فرص ومخاطر في العالم الإسلامي اليوم، والمشاريع التي تستهدف المنطقة العربية والإسلامية وتهدد أمنها واستقرارها. ثم عرج فضيلته على الأولويات التي ينبغي الاهتمام بها في المنظور المستقبلي القريب.

وقد عقب على الكلمة عدد من الحاضرين، ثم فتح باب الاستفسار والحوار مع الضيف الكريم ما أثرى موضوع اللقاء وأتاح للمشاركين طرح آرائهم ورؤاهم عن الموضوع.

وكان اللقاء الثالث بعنوان: المحكمات والفوضى الفكرية، وكان ضيف اللقاء الشيخ د. عابد بن محمد السفياني، عميد كلية الشريعة بجامعة نجران، وعضو مجلس الشورى –سابقا. حيث تحدث فضيلته عن مفهوم المحكمات وأهميتها ومكانتها في الفقه والفكر الإسلامي؛ ثم تناول أثر غياب هذه المحكمات في نشوء الخلاف الملي والديني والفقهي، وبروز ظاهرة الفوضى الفكرية على المستوى الإسلامي والعالمي.

فتح عقب ذلك باب المداخلات والحوار مع الضيف الكريم، وطرحت الأسئلة التي أجاب عنها الشيخ مشكورا في ختام اللقاء.

أقيمت اللقاءات في مقر المركز، خلال الفترة المسائية بعد صلاة العشاء، لمدة ساعتين تتوزع على فترتين: 40 دقيقة للضيف المحاضر، و80 دقيقة للتعقيبات والمداخلات والأسئلة والنقاش.

وحضرها أساتذة، وطلاب دراسات عليا، وطلاب جامعيون، ومدراء وأعضاء مؤسسات دعوية وثقافية واجتماعية مختلفة. وسوف يتم عرض التسجيل المرئي لكلمات المحاضرين على موقع المركز وقناة المركز على اليوتيوب في إطار نشر المادة المعرفية والثقافية لأكبر قدر من متابعي المركز وجمهوره.