عدد الزيارات 311219 زائر
يتصفح الموقع حالياً 123 زائر
المملكة العربية السعودية المملكة العربية...(104962)
كندا كندا(64894)
الصين الصين(38762)
ألمانيا ألمانيا(34695)
هولاندا هولاندا(34284)
إنجلترا إنجلترا(33622)

بسم الله الرحمن الرحيم ::   ممارسة الفسق في ساحات الأقصى ... هل من مجيب؟  :::::    سليمان .. صرخة النبوة في وجه الخرافة التوراتية   :::::    ظاهرة الهجرة لأوربا رغم المخاطر  :::::    الازدواجية الغربية في محاربة الإرهاب   :::::    منهج الشيخ ابن عثيمين في الرد على المخالفين في مسائل الاعتقاد  :::::    الإرهاب والمعيار الأمريكي المعوج  :::::    أفريقيا الوسطى, الإرهاب الحقيقي المسكوت عنه عالميا  :::::    أباطيل الشيعة الإمامية في الكتب السماوية  :::::    المغرب يستجيب للغرب ويطالب مدرسات الجالية بالتخلي عن الحجاب  :::::    موقف الشيعة من أطفال أهل السنة  :::::
الرئيسية متابعات
الاستهزاء بالدين أحكامه وآثاره عدد القراءات : 9241

30-11-2011  |  مركز التأصيل للدراسات والبحوث
الاستهزاء من أكبر العقبات التي تواجه الدعوة الإسلامية، فينبغي لأهل الإسلام أن يتدبروا ما ورد في لقرآن الكريم في موضوع السخرية والاستهزاء؛ ليسلكوا سبيل القرآن في مواجهة هذه الظاهرة المخيفة على المجتمع المسلم

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة أم القرى
كلية الدعوة وأصول الدين
قسم العقيدة
الدراسات العليا
ـــــــــــــ
الاستهزاء بالدين أحكامه وآثاره
بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في العقيدة
ـــــــــــــ
إعداد الباحث: أحمد بن محمد القرشي
إشراف فضيلة الدكتور: عبد الرحمن بن عمر الدميجي
ـــــــــــــ
إن أصل دين الإسلام مبني على تعظيم الله – تعالى- وتعظيم دينه وتعظيم رسله-صلى الله عليهم وسلم- وإن الاستهزاء بشيء من ذلك أو بما يتعلق به مناف لهذا الأصل العظيم ومناقض له أشد المناقضة، فهو من نواقض الإسلام وقواطعه العظام.
وفي هذه الرسالة يكشف الباحث عن حكم هذا المستهزئ في الدنيا والآخرة، مع الحديث عن صور الاستهزاء قديما وحديثا، وأثر هذا الاستهزاء على المستهزئ، وأثره أيضا على الفرد المسلم والمجتمع بصفة عامة.
وجاء هذا البحث في مقدمة وتمهيد وأربعة أبواب وخاتمة
أما المقدمة: فقد بين فيها الباحث أهمية الموضوع ومنهجه فيه وخطة الدراسة.
وأما التمهيد: فقد تحدث عن مسألتين عظيمتين، وهما المحبة والتعظيم، وذكر الباحث في هذا الجانب أن فقد هذين الأصلين يوقع في الاستهزاء بالدين.
الباب الأول: تعريف الاستهزاء وأسبابه.
الفصل الأول: تعريف الاستهزاء.
بين فيه الباحث معاني الاستهزاء في اللغة والاصطلاح، وبعد عرضة لعدد من المعاني والتعريف للاستهزاء بين أن الاستهزاء هو اظهار كل عقيدة، أو فعل، أو قول قصدا، يدل على الطعن في الدين، والاستخفاف به، والاستهانة بالله- تبارك وتعالى-ورسله- عليهم الصلاة والسلام-.
الفصل الثاني: أسباب الاستهزاء.
عرج الباحث في هذا الفصل على أسباب الاستهزاء قديما وحديثا، وبين أن هذه الأسباب منها ما هو داخلي: كالحسد، والكبر ، والنفاق، والجهل، وضعف الإيمان وغيرها، ومنها ما هو خارجي: كالتقليد للأمم السابقة، وضعف سلطان العلماء، وتعطيل حد الردة على المستهزئين وغيرها...
الباب الثاني: صور الاستهزاء.
الفصل الأول: صور الاستهزاء في الأمم الماضية.
تحدث الباحث في هذا الفصل عن الاستهزاء بالله –تعالى- ودينيه ورسله -عليهم الصلاة والسلام- في الأمم الماضية بدءا بقوم نوح وانتهاء بعهد عيسى- عليهما الصلاة والسلام-.
الفصل الثاني: صور الاستهزاء في العصور الأولى من الإسلام.
تحدث فيه الباحث عن موضوع الاستهزاء في صدر الإسلام، معتمدا في ذلك على القرآن الكريم والسنة المطهرة، وكتب السير والتاريخ، مجليا موقف أهل الكتاب والمشركين والمنافقين من خلال "صور الاستهزاء" الصادرة من هؤلاء جميعا، وأن الاستهزاء بالصحابة رضي الله عنهم لأجل دينهم يعتبر في الحكم كمن استهزأ بالله ودينه ورسله.
الفصل الثالث: صور الاستهزاء في العصر الحاضر.
تكلم الباحث في هذا الفصل عن صور الاستهزاء في الوقت الحاضر، وذلك فيما يتعلق بالله-تبارك وتعالى- ودينه القويم، ورسوله- صلى الله عليه وسلم- وركزت الدراسة في هذا الجانب على الفكر المعاصر الوافد كفر أهل الحداثة والعلمنة والصوفية وغيرها.
الباب الثالث: حكم الاستهزاء وأقسام المستهزئين.
الفصل الأول: حكم الاستهزاء.
تحدث الباحث في هذا الفصل حكم الاستهزاء بالله-تعالى- ورسله- صلى الله عليهم وسلم- ودين الإسلام، كما تحدث عن حكم الاستهزاء بالصحابة– رضوان الله عليهم- وسائر المؤمنين.
الفصل الثاني: أقسام المستهزئين، وحكم القعود معهم والموقف منهم.
تعرض الباحث في هذا الفصل للحديث عن أصناف المستهزئين من الكفار أهل الحرب وأهل الذمة، ومن الزنادقة "المنافقين" ثم المستهزئ المسلم، ومتى يحكم بكفره، ومتى يعذر في ذلك، وبين كذلك حكم مجالسة هؤلاء المستهزئين والموقف منهم.
الباب الرابع: آثار الاستهزاء والمستهزئين.
الفصل الأول: أثره على المستهزئين أنفسهم.
بين فيه الباحث أثر الاستهزاء على المستهزئين أنفسهم، وذلك من حيث العقوبات الدنيوية والأخروية.
الفصل الثاني: أثر الاستهزاء والمستهزئين على المجتمع المسلم.
تحدث فيه الباحث عن أثر الاستهزاء على المجتمع المسلم ، فبين أن المستهزئين يساهمون في هدم القيم الإسلامية وتشويه الحقائق الشرعية والأخلاق السامية في العقائد والشرائع والعبادات والجهاد والأخلاق، ثم أنهم يهدمون قداسة الدين وهيبته وعظمته في النفوس.
الفصل الثالث: أثر الاستهزاء والمستهزئين على الدعوة الإسلامية.
تحدث الباحث في هذا الفصل عن أثر الاستهزاء على الدعوة الإسلامية، ومن ذلك لبس الحق بالباطل، وتنفير الناس من الدين وصدهم عنه، وإعاقة مسيرة الدعوة الإسلامية دون القضاء عليها بالكلية فهذا مالا يقدر عليه أعداء الإسلام.
ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج التي توصل إليها ومنها:
1- أن دين الإسلام مبني على أصلين عظيمين "التعظيم والمحبة" فمتى ما وقع أحد في الاستهزاء بالدين وشعائره وشرائعه بطل هذان الأصلان من أساسهما عنده، فالاستهزاء ما هو إلا ناقض من نواقض المحبة والتعظيم، فلو كان المستهزئ بالله وآياته ورسوله ودين الإسلام محبا لهذه الأصول العظيمة، معظما لرب العالمين ما فعل هذا الأمر الخطير الذي هو أحد نواقض الإسلام، بل أخطرها.
2- أنه لا عبرة بأقوال أهل الكلام المذموم في أن المكفرات ومنها الاستهزاء بالدين ليست مما يوجب الكفر ما لم يقترن ذلك الجحود، ولا عبرة أيضا بأقوال بعض الفقهاء الشاذة المخالفة للدليل ولما أجمع عليه السلف الصالح.
3- أن الاستهزاء من أكبر العقبات التي تواجه الدعوة الإسلامية، فينبغي لأهل الإسلام أن يتدبروا ما ورد في لقرآن الكريم في موضوع السخرية والاستهزاء؛ ليسلكوا سبيل القرآن في مواجهة هذه الظاهرة المخيفة على المجتمع المسلم.

4- أن الاستهزاء بالله ورسله ردة صريحة، وكفر بواح، بدلائل الكتاب والسنة، وأقاويل سلف الأمة، من الصحابة والتابعين، ومن تبعهم من أهل السنة والجماعة، الذين يعتقدون أن الإيمان قول وعمل.

للتحميل انقر هنا :    

 
أعلى الصفحة
HTML حفظ كصفحة طباعة أرسل المادة لصديق
الاسم
التعليق
ادخل ارقام الصورة


1 Jaylan الأربعاء 14/12/2011 الساعة 08:44 ص
Yo, good lokoin out! Gonna make it work now.
2 ducrug الأربعاء 14/12/2011 الساعة 02:00 م
1ex98G lamjmaqniybb
3 حلوة السبت 25/02/2012 الساعة 06:45 م
لا اله الا الله
4 غيث الأرض الثلاثاء 21/05/2013 الساعة 09:55 ص
الأستهزاء هو استحقار واستخفاف ماخلقة الله جل وعلا وهو الطريق المؤدي الى أزمنة الجهل قال الله تعالى :{ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ } والجهل من الظلال اجاركم الله من ظلال الجهل وأتباعه والأستهزاء بالغير لا يأتي بالخير .. مثله مثل الذي منع ارضة من سقيا الماء تحلوا بأخلاق الرسول لتنعموا بقربة نفعنا الله بكم،،،

 
Powered By Digital Chains