رؤية في المستجدات

ارتبطت المؤامرات على الوجود الإسلامي عبر التاريخ –في جانب كبير منها- بفرق الشيعة المختلفة، والتي وجهت سهام عدائها إلى رموز الإسلام من حكام وعلماء وقادة وكيانات. بل كانت بحربها على مصادر الوحي –كتابا وسنة- بالتشويه أو الكذب أو مزاحمتها إياهم بأقوال أئمتهم الذين يدعون فيهم العصمة أو مراجعهم الدينية الذين ينوبون هؤلاء الأئمة! وسواء كان مصدر هذه النبتة المجوس أو كانوا ممن التحق بها فإنَّ التاريخ يشير إلى أن المجوس هم القطب المركزي والمحرك في توسيع الهوة بين هذه الطائفة والأمة عموما؛ بل واستخدام هذه الطائفة في ضرب الأمة بعضها ببعض. وكما أن لشيعة إيران دور لا ينكر في إسقاط الخلافة العثمانية زمن الدولة الصفوية، فقد ظلت إيران وكرا للتآمر خاصة بعد ثورة الخميني الطائفية التي قامت عام 1979م، وأسست لمرحلة جديدة لصراع جديد تحت شعار: "تصدير الثورة"، وذريعة: "نصرة المستضعفين"!
وفي هذا التقرير سأحاول أن أتلمس أهم المحطات التي استخدم فيها النظام السوري ورقة الأقليات لتشويه صورة الثورة السورية و المجاهدين السوريين, لندرك مدى خطورة هذه الورقة, ومدى تواطؤ الغرب مع بشار في هذا الأمر, ومدى تسامح المسلمين مع تلك الأقليات, وحرصه الشديد على حمايتهم وعدم المساس بهم.
مقال
[ الثلاثاء 11 ذو القعدة 1434 هـ ] [ 282 ]
اتسمت عملية إعادة أسلمة الحياة للألبان المسلمين في قطاعات مختلفة بطابع سلفي واضح؛ حيث باتت المساجد التي كانت خاوية من المصلين إلى حدود العام 1991، عامرة بشباب في مقتبل العمر من الملتحين أصحاب السروايل القصيرة الذين يؤدون صلاتهم بطريقة مختلفة عما توارثه مسلمو ألبانيا حنفيو المذهب. طريقة هؤلاء الشباب في ممارسة شعائرهم الدينية وتحركاتهم الدعوية الداعية إلى "استعادة القيم الإسلامية الصحيحة" أحدثت نوعًا من التذمر داخل المجتمع الألباني وجلبت انتباه النخبة السياسية والثقافية الألبانية الملحدة، كما جلبت أيضًا اهتمام الدبلوماسيين الأجانب ووكالات الاستخبار وممثلي الاتحاد الأوروبي والعسكريين الأميركيين المقيمين في البلد.
صحيحٌ أنَّ إرهاب البوذيين في بورما طغى على كل اعتداء لهم في منطقة جنوب آسيا, لكن تناول المجلة الأمريكية الأمر بهذا الشكل, دفعنا إلى تسليط الضوء على إرهابهم في المنطقة بالكامل, يأتي في مقدمتهم بالطبع المذابح التي يقومون بها ضد المسلمين في بورما, ثم استهدافهم في سريلانكا والتضييق عليهم في آسام الهندية وقتلهم في تايلاند.
مقال
[ الجمعة 16 محرّم 1434 هـ ] [ 307 ]
قبل سنوات قليلة , تنبَّأ أحد علماء الاجتماع وتاريخ الشعوب البلجيكية بوصول المسلمين إلى أماكن صنع القرار في البلاد, وقد صدق حدسه, حيث فاز مرشحان من حزب "الإسلام" الجديد بمقعدين في مقاطعتين بالعاصمة بروكسيل في الانتخابات الأخيرة التي أُجْرِيت في الشهر المنصرم.
ملتقى مجتمعي، يلقى فيه الضوء على حقوق المرأة في الشريعة الإسلامية، وتطبيقات ذلك في الأنظمة الخاصة بالمرأة في المملكة العربية السعودية، ومقارنة ذلك بواقعها المعاش، واقتراح حلول شرعية.. عملية.. نظامية؛ لحصولها على حقوقها، وفق آليات سهلة ميسرة، قابلة للتطبيق على أرض الواقع.
وقد نشط الإسلاميون في الفلبين نشاطا ملحوظا ، فأنشأوا المساجد والجمعيات الإسلامية ،فمن أمثلة الجمعيات الإسلامية جمعية مسلمي الفلبين ومقرها العاصمة، وجمعية كامل الإسلام وجمعية المؤتمر الإسلامي وجمعية إقامة الإسلام ومقرها في مدينة مراوى ،والنهضة الإسلامية وجمعية نور الإسلام وجمعية الدعوة الإسلامية في مدينة كوتاواتو وجمعية مسلمي صولو في مدينة سولو
إن تيار اليمين المتطرف في بريطانيا بالرغم من عدم الإشارة إليه إعلاميًا بصورة كبيرة إلا أنه قوة ليست بالقليلة، فله أتباعه وأصواتهم المسموعة. فقد نظمت جماعات يمينيةمتطرفة معادية للإسلام منذ نحو ثلاثة شهور (في الرابع والعشرين من أبريل الماضي) تظاهرة حاشدة أطلقوا عليها "يوم من أجل بريطانيا" طالبوا فيها بطرد المسلمين من بلادهم. وليس من الغريب أن "أندرس بريفيك" كانت تربطه صلات بجماعة "رابطة الدفاع الإنجليزية" اليمينية المتطرفة التي نظمت التظاهرة في بريطانيا.
مقال
[ الأربعاء 26 شعبان 1432 هـ ] [ 235 ]
ويبدو أن الحركات العلمانية قد بدأت تشعر بالقلق والارتباك الشديد من ثورات ربيع العرب والتفاف الشعوب العربية حول القيادات الإسلامية، فشرعت في تنظيم صفها وتعزيز قدراتها والاستعانة بمؤيدي أيديولوجياتها لتبدأ معركتها للمطالبة بفضل الدين عن الدولة.
أظهرت دراسة أجرتها مؤسسة "برتلسمان" الألمانية للدراسات والبحوث في سبتمبر 2008، أن غالبية المسلمين في ألمانيا أكثر تسامحاً مما هو شائع عنهم على الرغم من تدينهم، موضحة أن 90% من المسلمين في ألمانيا متدينون، منهم 41% يوصفون بأنهم "شديدو التدين".
 < 1 23 4 5 >