رؤية في المستجدات

مقال
[ الأحد 11 ذو القعدة 1437 هـ ] [ 960 ]
لما بعث رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وضع أمور الجاهلية تحت قدميه، فقال في خطبته بعرفة: (ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدميَّ موضوع). فكل ما كان من أمور الجاهلية مذموم في كتاب الله؛ كالظن السيء في الله: ((ظَنَّ الجَاهِلِيَّةِ))، آل عمران: 154، والحكم بغير شرع الله: ((أَفَحُكمَ الجَاهِلِيَّةِ))، المائدة: 50، وتبرج النساء وسفورهن: ((تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ))، الأحزاب: 33، والعصبية في الباطل: ((حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ))، الفتح:26، وفي السنة النبوية: (مات ميتة جاهلية)، (إنك امرؤ فيك جاهلية). والجاهلية أحوال منها ما هو شرك، ومنها ما هو نفاق، ومنها ما هو فجور. وإماتة أمور الجاهلية من معتقدات وأخلاق وعادات وسلوكيات هو إغلاق للنفوذ إليها، وسد للذريعة من إحيائها. وهذا يتطلب معرفة هذه المعتقدات والأخلاق والعادات والسلوكيات التي ارتبطت بالجاهلية شكلا ومضمونا. وسوف نتناول في هذه العجالة موضوع إحياء سوق (عكاظ).
مقال
[ الثلاثاء 28 شوّال 1437 هـ ] [ 379 ]
عقدت الكنائس الكاثوليكية، خلال الفترة 26- 31 يوليو (2016م)، بمدينة كراكوف في بولندا، فعاليات "اليوم العالمي للشباب - WYD" في دورته الـ26. وهي فعاليات دينية تستهدف جيل الشباب "المسيحي"، ويحضرها مئات الآلاف من رعايا الكنيسة الكاثوليكية برعاية البابا أو من ينوب عنه. وقد ترأس البابا فرنسيس القداس الذي أقيم بهذه المناسبة بحضور أكثر من مليون شخص –بحسب بعض التقديرات. وحضر القداس الأخير رئيس بنما "خوان كارلوس"، والذي ستستضيف دولته المناسبة عام 2019م. تقوم هذه الفعاليات في مجتمعات ديمقراطية وأنظمة علمانية دون أن توجه لها تهم التطرف والغلو، أو الطائفية والمذهبية. بل عادة ما تشارك الحكومات المستضيفة في خدمة هذه الفعاليات، وتذليل العقبات لها لتسهيل وصول الشباب المسيحي إليها والحصول على كافة الخدمات التي يحتاجها. ويحضر الشباب المسيحي –من الجنسين- لهذه الفعالية من جميع دول العالم، دون أي رقابة مسبقة، أو تحقيق لاحق، أو تصنيف تجاه حركات دينية!
في ليل حالك حاولت حثالة من العسكر القيام بانقلاب مسلح على حكومة شرعية منتخبة في تركيا مساء الجمعة العاشر من شوال (15 يوليو)؛ غير أن يقظة الشعب التركي المسلم وقفت وحالت دون نجاح هذا الانقلاب العسكري. ومحاولة الانقلاب هذه تأتي ضمن عدة محاولات هدفت لإفشال أو إسقاط حكومة حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي.
مقال
[ الجمعة 10 شوّال 1437 هـ ] [ 601 ]
العنصرية داء فتاك يصيب المجتمعات فيفكك عراها، ويفسد موازينها في تقييم الأفكار والآراء والمعلومات والأقوال والأعمال، ويصرف الناس من الألفة والمودة والصلة والتعاون إلى القطيعة والتنازع والصراع. وعندما نزل الوحي على رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في مكة بالجزيرة العربية ليؤكد على واحدية أصل الجنس البشري، وعلى منشئه: (كلكم لآدم وآدم من تراب)، ويؤكد على أن اختلاف الألوان والألسن آية إلهية: ((ومِن آيَاتِهِ أَن خَلَقَكُم مِن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ * ومِن آيَاتِهِ أَن خَلَقَ لَكُم مِن أَنفُسِكُم أَزوَاجًا لِّتَسكُنُوا إِلَيهَا وجَعَلَ بَينَكُم مَّوَدَّةً ورَحمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرُونَ * ومِن آيَاتِهِ خَلقُ السَّمَاوَاتِ والأَرضِ واختِلَافُ أَلسِنَتِكُم وأَلوَانِكُم إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلعَالِمِينَ))، الروم: 20- 22، إنما أراد أن ينزع كل دواعي العنصرية القائمة على الجنس أو اللون أو اللغة، وأن يؤسس للتعامل الإنساني الندي القائم على العلاقات الطبيعية وتبادل المنافع في الدنيا، مع اعتبار ميزان التفاضل عند الله على التقوى: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقنَاكُم مِن ذَكَرٍ وأُنثَى وجَعَلنَاكُم شُعُوبًا وقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكرَمَكُم عِندَ اللَّهِ أَتقَاكُم إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ))، الحجرات: 13.
مقال
[ الجمعة 20 شعبان 1437 هـ ] [ 527 ]
الفلوجة -مدينة الصمود العراقية، التي كانت حاضرة في أخبار المقاومة ضد الاحتلال الأمريكي للعراق بعد عام 2003م، تشهد مسعى شيعيا لاقتحامها وكسر إرادتها، بعد أن عجز الاحتلال الأمريكي على العراق عن ذلك. فقد أحاطت بها قوات الحكومة العراقية الشيعية بالمليشيات الطائفية الشيعية المسماة زورا بـ"الحشد الشعبي" من كافة الجهات، ضاربة عليها حصارا خانقا، تحت ذريعة محاربة "تنظيم داعش". لقد ظل "تنظيم القاعدة" هو الشماعة التي تعلق كل الجرائم والانتهاكات المرتكبة بحق سنة العراق عليها، واليوم تعود نفس الجرائم والانتهاكات بذريعة "تنظيم داعش". وفي الحالتين ينظر للإرهاب باعتباره وصفا منطبقا على السنة، كما هو الحال في سوريا واليمن، وتظل المليشيات الشيعية التي ترتكب الجرائم والانتهاكات مبرأة وغير مطابقة لمعايير الغرب وإيران للإرهاب!
كمسلمين نوقن أن المرأة مكرمة منذ خلقها الله تعالى، وجعلها مع آدم –عليه الصلاة والسلام- عنوانا واحدا للحياة. ونوقن أن المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة، دون اعتبار الفوارق، هو تكذيب لقوله تعالى: ((وليس الذكر والأنثى))؛ لأن التساوي المطلق يكون بين شيئين متماثلين بالمطلق؛ وحيث وجد التمايز وجدت الفوارق والخصوصية. والشعار الأمثل لعلاقة الرجل بالمرأة هو العدل، فحيثما يتماثلان يتساويان، وحيثما تكون لأحدهما ميزة يعطى بقدر ميزته، فالأنثى تفوق الرجل حيث ميزت عليه، والرجل يفوق الأنثى حيث ميز عليها.
مقال
[ الأربعاء 4 شعبان 1437 هـ ] [ 486 ]
بنغلاديش بلد يقع شرقي جنوب آسيا، وغالبية سكانه مسلمون، يفوق تعدادهم 145 مليون نسمة. انفصلت بنغلاديش عن جمهورية باكستان عام 1971م، نتيجة تمرد مسلح تمكن من الإمساك بمقاليد السلطة وإعلان الاستقلال. هذا البلد الإسلامي عانى من كثرة المجاعات والكوارث الطبيعية التي تضرب أراضيه، والانقلابات العسكرية والاضطرابات السياسية التي تعبث بمقدراته وأمنه. ويغلب على مجتمعه الفقر والجهل، وغياب الخدمات والبنى التحتية. في عام 1991م اتبعت بنغلاديش النظام الديمقراطي في ظل استقرار نسبي وتقدم اقتصادي؛ لكنها منذ انتخابات ديسمبر 2008م تعيش حالة عسيرة جدا، حيث يتم استهداف العمل الإسلامي والهوية الإسلامية فيها بوتيرة متصاعدة وعنيفة.
"الأمم المتحدة" كما هو معلوم منظمة عالمية، تأسست عام 1945م بالولايات المتحدة الأمريكية، عقب حربين عالميتين أكلتا الأخضر واليابس في أوروبا. وقد جاء الإعلان عنها عقب مشاورات عقدها ممثلو دول "الحلفاء" -فرنسا، الصين، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي، بغرض المحافظة على السلم العالمي، والأمن والتعاون الاقتصادي والاجتماعي الدولي؛ وهي غايات نبيلة في ذاتها، وتهدف للقضاء على نوازع الحروب المدمرة التي أنهكت البشرية في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.
مقال
[ الثلاثاء 13 جمادى الآخر 1437 هـ ] [ 657 ]
خلال أكثر من ثلاثة عقود مثَّل "حزب الله" الشيعي بلبنان أحد أهم أذرعة نظام الملالي بطهران في المنطقة، باعتباره في عمق الوطن العربي، ويتمتع بقدرته على التخاطب بلغته العربية. وقد ساهم الحزب بشكل كبير في تسويق النظام الإيراني ورعاية مصالحه، ووصله بقوى الشيعة في المنطقة وتأهيلها للانخراط في خدمته. وفي حين تلبس هذا الحزب بزي المقاومة لإسرائيل، من خلال عمليات عسكرية محدودة، كانت ضرورية لخلق هذه الصورة الذهنية، كان حاجزا مانعا ضد أي حركة مقاومة سنية تنطلق من لبنان ضد إسرائيل –كما يرى صبحي الطفيلي الأمين العام السابق لحزب الله!
مقال
[ السبت 3 جمادى الآخر 1437 هـ ] [ 1076 ]
كما في حياته.. أثارت وفاة الدكتور حسن عبدالله الترابي جدلا صاخبا داخل السودان وخارجه، خاصة وأنه شخصية حاضرة على المسرح السياسي السوداني بحركته ومواقفه، وعلى الساحة الإسلامية في المنطقة بأفكاره وآراءه. حيث توفي الترابي في 5 مارس الجاري -2016م- إثر وعكة صحية بعد عمر ناهز 84 عاما، بعد أن ترك موروثا فكريا غزيرا وتاريخا حركيا واسعا تجاوز في كثير من الأحيان بلده الأصلي. وكما أنه وجد جمهورا تابعا ومحبين كثر فقد وجد الترابي مخالفين كثر وناقدين من القريبين ومن البعيدين.
 < 12 3 4 >  >|